فوائد الخردل للعظام

الأحد 26 فبراير 2017 الساعة 03:22 م فوائد الخردل للعظام

كتب - وفاء شلبي

الخردل في الأساس هو عبارة عن ذلك النبات المنتمي لجنس الكرنبيات ،  و هو شائع الاستخدام في العادة كنوعاً من أنواع التوابل ، و نبتة الخردل في الأساس هي من إحدى النباتات العشبية الحولية ، و التي يبلغ ارتفاعها ما يقارب المتر ، و تمتاز هذه النبتة بغزارة التفرع لأغصانها ، و خصوصاً تلك الغصون التي تكون نامية في قمة النبتة ، أما بالنسبة لأوراقها فهي مجموعة من الأوراق البسيطة ، و المتبادلة ، و ذات شكلاً رمحياً ، و أزهارها تكون ذات لوناً أصفر ، و مفصصة ، و تنمو على شكل عناقيد ، بينما بالنسبة لثمارها فهي تكون ذات شكلاً أسطوانياً ، و قرنياً ، و لونها أصفراً مائلاً إلى اللون البني ، و تحمل بداخلها بذوراً صغيرة ، و كروية الشكل ، و بذور الخردل هي عبارة عن بذور صغيرة الحجم ، و لكنها على الرغم من صغر حجمها إلا أنها تحتوي على فوائد متعددة ، و عالية للجسم البشري ، و لذلك فقد أعطاها الله عز وجل أهمية في محكم أياته الكريمة ، حيث جاء ذكرها في القرآن الكريم في قوله تعالى ( يا بني إنها أن تك مثقال حبة من خردل فتكن في صخرة أو في السماوات أو في الأرض يأت بها الله إن الله لطيف خبير ) صدق الله العظيم ، و في الغالب ما يتم الاستفادة من بذور الخردل إما بإبقاء البذرة كما هي ، و الاستفادة منها أو عن طريق القيان بطحنها ، و استعمال مسحوقها كتوابل أو عن طريق استخلاص الزيت الموجود داخلها ، حيث يعد الزيت الخاص بها غني للغاية ، و ذو فوائد صحية عديدة للإنسان ، و زيت الخردل هو ذلك الزيت الأصفر اللوم ، و ذو الطعم الطعم اللاذع ، و الرائحة النفاذة العالية .

فوائد الخردل الخاصة بالعظام :- يوجد عدداً من الفوائد الخاصة بالخردل للعظام البشرية ، و من بين تلك الفوائد :-

أولاً :- يتم استعمال زيت الخردل كعلاجاً جيداً لمرض الروماتيزم ، و ذلك راجعاً إلى احتوائه على  مجموعة من الأحماض الدهنية دون احتوائه على الدهون المشبعة ، و يكون استعماله في ذلك عن طريق القيام بدهنه على المناطق المصابة بالروماتيزم .

 

ثانياً :- الخردل يمتلك القدرة الكبيرة في الحفاظ على العظام البشرية ، و ذلك راجعاً إلى كونه غنياً بمجموعة من العناصر التي يحتاجها الهيكل العظمي البشري للحفاظ على قوته ، و متانته مثال احتوائه على الأوميغا 3 ، و الأوميغا 5 ، و المغنسيوم ، و الفسفور .

ثالثاً :- يستعمل زيت الخردل في علاج التهابات المفاصل ، و مجموعة من الالتواءات المفصلية مثال التواء الكاحل أو أياً من أنواع الآلام الخاصة بالمفاصل أو العظام فقد ثبت أن لزيت الخردل قدرة عالية على إزالة الألم ، و تخفيف الإصابة .

أهم الفوائد الخاصة بالخردل للجسم البشري :- يوجد عدداً من الفوائد الخاصة بالخردل للجسم البشري ككل ، و من ضمن تلك الفوائد :-

أولاً :- يقوم الخردل بالتخفيف من أعراض مرض الربو ، و ذلك راجعاً إلى احتوائه على مادة السلينيوم ، و المغنسيوم اللذات يعدان مساعدان جيدان للغاية للمريض في السيطرة على النوبات الخاصة بمرض الربو .

ثانياً :- يساهم الخردل بشكل كبير في تنقية الجسم البشري من الكوليسترول ، و الدهون الضارة ، و ذلك يرجع إلى احتوائه على النياسين ، و فيتامين ب ، و بالتالي تقل نسبة الإصابة بالجلطات بأنواعها ، و تصلب الشرايين ، ويزداد بشكل عالي معدل سريان الدم في الجسم البشري علاوة على مساهمته في خفض نسبة السكر في الدم البشري  .

ثالثاً :– الخردل علاجاً جيداً لحالات الإمساك ، و عسر الهضم ، و ذلك نظراً لاحتوائه على مادة ذات لزوجة عالية علاوة على مجموعة الألياف الموجودة به .

رابعاً :- يقوم الخردل بتحفيز الجهاز المناعي البشري مما يعمل على جعله أقل عرضة للأمراض ، وذلك لغناه بالحديد ، و المنغنيز ، و النحاس .

خامساً :- يساعد الخردل ، و بشكلاً عالياً في القيام بعلاج مرض الصلع ، و العمل على زيادة معدل نمو الشعر ، و ذلك لكونه محتوياً على ( البيتاكاروتين ) بالإضافة إلى العديد من الفيتامينات ، و المعادن الهامة .

سادساً :- يعمل الخردل على توفير الوقاية من الإصابة بمرض سرطان الجهاز الهضمي ، حيث وجد أن للخردل قدرات طبيعية عالية في القيام بمنع نمو الخلايا السرطانية في الجسم البشري .

سابعاً :- الخردل مساعداً جيداً في مقاومة الأعراض الخاصة بالتقدم في السن ، و ذلك نظراً لاحتوائه على المواد المضادة لعملية الأكسدة ، و العديد من أنواع الفيتامينات مثال ( فيتامين أ .ج .ك ) ، و مادة اللوتين .

كلمات مفتاحية

موضوعات متعلقة

شارك بتعليق

تعليقات 0