آلام الظهر عند كبار السن «إنذار بالوفاة»

آلام الظهر عند كبار السن «إنذار بالوفاة»

الثلاثاء 28 فبراير 2017 الساعة 01:34 ص آلام الظهر عند كبار السن «إنذار بالوفاة»

كتب - محمد الليثي

كشفت دراسة حديثة، أن الذين يعانون من «آلام الظهر والرقبة» في سن متقدم مهددون بالوفاة.
 

وكشفت الأبحاث المنشورة في الدورية الأوروبية لعلاج الألم، والتي أجريت على ما يقرب من 4400 شخص عمرهم 70 سنة، والذين يعانون من آلام في العمود الفقري، أن 13 في المائة منهم معرضون للوفاة في العام نفسه الذي بدأ يشكو فيه من الألم.

 

ويعاني أربعة من بين خمسة بريطانيين من آلام الظهر، ما يكلف بريطانيا، ما يقترب من 4.8 مليار يورو في العام الواحد، يتم إنفاقها في العلاج الطبي والأدوية، بالإضافة إلى انخفاض إنتاجية المصابين بالمرض.

 

وقال علماء في جامعة سيدني الاسترالية، إن الأبحاث السابقة، كانت ترى أن الألم المزمن يؤثر على الجهاز المناعي للناس، ويجعلهم أكثر عرضة للإصابة بالأمراض، ومن ثم الوفاة، حيث يرى  المؤلف الرئيسي للدراسة الدكتور ماثيو فرنانديز أن تلك الدراسة "اكتشاف مهم، حيث يظن كثير من الناس أن آلام الظهر ليست مهددة للحياة".

 

ويضيف أن هذه النتائج تحتاج إلى تحقيق أبعد من ذلك، فهناك صلة واضحة بين آلام الظهر والوفيات، ولكن لا نعرف سبب ذلك، مشيرا إلى احتمالية أن يكون الألم في العمود الفقري جزء من سبب سوء الحالة الصحية والقدرة الوظيفية، مما يزيد من خطر الوفاة بين المسنين.

 

في وقت سابق من هذا الشهر، نشر باحثون من جامعة سيدني الاسترالية، دراسة تشير إلى أن المسكنات مثل الايبوبروفين لا تفيد كثيرًا في علاج آلام الظهر المزمنة عند الكبار، على عكس بعض الممارسات الرياضية، التي تعتبر أفضل حل لآلام الظهر المستمرة.

 

ويرى الدكتور فرنانديز أن علاج النمو السريع للمشاكل الصحية في العمود الفقري بالنسبة لكبار السن أمر بالغ الأهمية في الحفاظ عليهم، وتسليط الضوء على أهمية آلام في العمود الفقري في الرعاية الصحية الأولية باعتبارها من الأعراض المؤدية للوفاة".

 

ويضيف الآلام غالبًا ما تكون في العضلات، الأوتار أو الأربطة بالنسبة لمعظم الناس، ولكنها تتطور في غضون بضعة أسابيع أو شهور، وفي خلال عام، تزداد نسبة الوفيات بين هؤلاء المسنين.

 

 

 

موضوعات متعلقة

شارك بتعليق

تعليقات 0