فوائد زيت الذرة للشعر الجاف

الإثنين 27 فبراير 2017 الساعة 09:13 ص فوائد زيت الذرة للشعر الجاف

كتب - وفاء شلبي

الذرة في الأساس هي ذلك النبات المخروطي الشكل ، و الذي يحتوي على مجموعة من الحبوب الصفراء اللون ، و التي تغطي المخروط ككل ، و تنمو حول هذا المخروط مجموعة من الألياف البيضاء ، و التي تكون مغلفة من أوراق خضراء تعمل على توفير الحماية ، و الحفظ لهذه الحبوب حيث يكون الجزء المستخدم فقط من ثمار الذرة هو الحبوب فقط ، و هو الجزء الصالح للتناول من قبل الإنسان ، و الذي بالإمكان إضافته أيضاً إلى الطعام في أثناء عمليه طهيه ، يتم استخلاص زيت الذرة ، و الذي يستخدم على نطاق عالي في مجال طهي الأطعمة علاوة على العديد من الاستعمالات الأخرى المتعددة مثال تنعيم الشعر الجاف ، و لذلك فأن زيت الذرة يستخدم في صناعة العديد من المستحضرات الطبية الخاصة بالعناية بالشعر ، و ذلك راجعاً إلى احتوائه على نسباً عالية من الاوميغا ، و بأنواعها والتي لها دوراً حيوياً في القيام بحفظ الرطوبة ، و تخزينها في الشعر علاوة على احتوائه على كمية عالية من الماء ، و الذي يعمل على إعطاء الترطيب العالي للشعر الجاف .

أهم الفوائد الخاصة بزيت الذرة للشعر الجاف :- يحتوي زيت الذرة على فيتامين (k) علاوة إلى غناه بالكالسيوم ، و اللازم لعملية النمو الصحي ، و الطبيعي للشعر :-

أولاً :- يحتوي زيت الذرة على مادة الفيتوسترولس ، و التي تحمى فروة الرأس من الضرر الذي قد يصيبها نتيجة تعرضها لعدد من العوامل الخارجية ، و التي تتعرض لها مثال أشعة الشمس .

 

ثانياً :- يمتلك زيت الذرة قدرة عالية في القيام بترطيب الشعر ، و تغذية بويصلاته ، و تقويتها مما يجعله مفيداً في منع تساقطه .

ثالثاً :- يمنح زيت الذرة الشعر الجاف البريق ، و اللمعان العالي ، و اللازمان له ، و ذلك يرجع إلى احتوائه على العديد من أنواع الفيتامينات .

رابعاً :- يعمل زيت الذرة على التصدي لقشرة الرأس ، و خصوصاً أن الشعر الجاف في الغالب ما يكون القيام بعملية تصفيفه عملية صعبة نتيجة جفافه العالي ، مما يجعله يوفر البيئة المناسبة لظهور القشرة في الشعر .

خامساً :- يقوم زيت الذرة بحل المشاكل الخاصة بتشابك الشعر .

سادساً :- يمتلك زيت الذرة قدرة كبيرة على توفير الحماية للشعر ، و ذلك من خلال تغليفه للشعر بطبقة خارجية لحمايته من الجفاف ، و التكسر ، و التلف.

كيفية استعمال زيت الذرة للشعر الجاف :- تعتمد في الأساس كمية زيت الذرة التي سيتم استعمالها في العناية بالشعر الجاف على كثافة ، و طول الشعر حيث سيتم استعمال زيت الذرة كمرطباً للشعر الجاف ، و لذلك فمن الأفضل القيام بعملية التسخين البسيط له قبل استعماله على الشعر لما في ذلك من فائدة منعكسة على الشعر ، و هي أن الزيت الساخن سوف يقوم باختراق الجذور ، و المسامات الخاصة بالشعر ، و ذلك بشكل أفضل حيث يوجد ثلاث طرق لاستعمال زيت الذرة على الشعر الجاف و هي :-

الطريقة الأولى :- و هي يكون فيها القيام بتدليك الشعر من خلال استخدام أطراف الأصابع ، و ذلك مع وضع كمية من زيت الذرة عليه ، و من ثم يتم تركه لمدة زمنية لا تقل عن (15) دقيقة لتحقيق استفادة الشعر العالية منه ثم تتم عملية الشطف الخاصة بالشعر باستخدام الماء ، و الشامبو ، و يراعى تكرار القيام بتلك الوصفة ، و بشكلاً يومياً من أجل الحصول على النتيجة الجيدة للشعر الجاف .

الطريقة الثانية :– و في تلك الطريقة نقوم بخلط ملعقة كبيرة من زيت الذرة بالإضافة إلى قطرتان من الزيوت العطرية مثال الروزمارى أو زيت شجرة الشاي ، و يتم القيام بوضع هذا الخليط على الشعر الجاف لمدة زمنية لا تقل عن (155) دقيقة ،  ثم تكون عملية الغسيل الخاصة بالشعر بالماء ، و الشامبو .

الطريقة الثالثة :– و في تلك الطريقة نقوم بوضع ملعقة صغيرة من زيت الذرة على الشامبو الذي نقوم باستعماله ، و ذلك يكون في كل مرة نقوم بغسيل الشعر بها ، حيث تعد تلك الطريقة مفيدة للغاية في الحفاظ على الشعر ، و منع جفافه من خلال الحفاظ على نسبة الرطوبة الموجودة به .

أهم الإرشادات ، و القواعد الواجب إتباعها من أجل الحفاظ على الشعر الجاف ، و توفير الحماية له من الإصابة بالتلف ، و التساقط :-

أولاً :- من المفضل الاكتفاء بغسيل الشعر مرتان فقط أسبوعياً ، و عدم القيام بغسيله بشكل متكرر مما قد يؤدي إلى ضعفه .

ثانياً :- مراعاة عدم القيام باستعمال الشامبو الذي يكون محتوياً ضمن مكوناته على مادة السيلكون لأن سوف يعمل على المدى البعيد على زيادة جفاف الشعر ، مما سيعرضه نتيجة لذلك على التعرض للقصف و الضعف .

ثالثاً :- الإكثار من الفيتامينات ، و الأحماض الأمينية لما لها من فوائد عالية للغاية في القيام بتغذية الشعر .

رابعاً :- اجتناب استعمال المجففات الحرارية الخاصة بتنعيم أو فرد الشعر .

كلمات مفتاحية

موضوعات متعلقة

شارك بتعليق

تعليقات 0