تحذير.. ارتفاع ضغط الدم وصعوبة التنفس أبرز أعراض زيادة الكولسترول

تحذير.. ارتفاع ضغط الدم وصعوبة التنفس أبرز أعراض زيادة الكولسترول

الأحد 19 فبراير 2017 الساعة 01:47 ص تحذير.. ارتفاع ضغط الدم وصعوبة التنفس أبرز أعراض زيادة الكولسترول

كتب - محمد الليثي

أرسل أحد قراء "اليوم السابع" استشارة طبية حول تعرضه لارتفاع مستمر فى ضغط الدم، وشعوره الدائم فى عدم القدرة على التنفس مع ضيق فى القفص الصدرى، والتى ترتفع هذه حالة عند ارتفاع معدلات التوتر والقلق، فما السبب؟ وما هى أبرز الحلول؟

 

قال الدكتور فؤاد بدوى، استشارى الجهاز الهضمى وأمراض الكبد، إن جميع هذه الأعراض تنذر بارتفاع فى معدلات الكولسترول فى الدم والدهون الثلاثية، والتى تسبب ضعفا فى حركة الدورة الدموية وترفع من حدة تجلط الدم فى الجسم، موضحا أن المرضى المصابين بالكولسترول والدهون الثلاثية تتحول حركة سير الدم فى الجسم مثل العسل فى صورته البطيئة، فى حين أن الصورة الصحيحة للدم تسير بسرعة الماء.

 

وأضاف الدكتور فؤاد بدوى، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن الأمراض التى يسببها الكولسترول أبرزها تصلب الشرايين، وجلطات القلب، والمخ، والأمعاء، موضحا أن سير الدم فى صورة بطيئة يساعد على انتشار التجمعات الدموية فى أىّ من أطراف الجسم أو فى شرايين القلب، ومن ثم يحدث الجلطة فى المكان المتجلط بالدم سواء القلب أول فى الذراعين أو الأرجل.

 

وأشار بدوى إلى ضرورة توجه المريض لإجراء تحاليل دم على وجه السرعة واستشارة الطبيب المختص بالنتائج لسرعة اتخاذ إجراءات علاجية لهذه الحالة، خاصة أن فترة العلاج تستمر مدة لا تقل عن 3 أشهر، ويتلخص العلاج فى وضع نظام غذائى سليم بعيدا عن الزيوت والدهون والمقليات، إضافة إلى منح أدوية تساعد على حرق الدهون فى الجسم.

 

وأوضح استشارى الجهاز الهضمى وأمراض الكبد، أن ارتفاع ضغط الدم فى هذه الحالات لا يصح أن يتم إعطاء دواء فيها لضبط الضغط، ولكن الأفضل أن يخفض من نسب الكولسترول والدهون والتى تساعد فى عودة طبيعة الجسم إلى معدلاتها.

 

موضوعات متعلقة

شارك بتعليق

تعليقات 0