كارثة مدوية.. المشروبات الغازية تسبب السرطان عند الأطفال

كارثة مدوية.. المشروبات الغازية تسبب السرطان عند الأطفال

الثلاثاء 18 أكتوبر 2016 الساعة 02:09 م كارثة مدوية.. المشروبات الغازية تسبب السرطان عند الأطفال

كتب - محمد الليثي

تشكل المشروبات الغازية خطر كبير علي صحة أطفالنا،حيث أصبحت جزء من نظامنا الغذائي،وقد زاد إستهلاكها بشكل هستيري في الآونة الأخيرة، فالأطفال يقبلون علي شرب المشروبات الغازية بسبب الحر الشديد وإرتفاع درجات الحرارة، حيث يعتقدون إنها تشعرهم بالإرتواء وتخلصهم من العطش ،دون النظر الي ماتسببه من أمراض خطيرة،حيث يخسر الطفل فؤائد الحليب الذي يتناوله عند شرب المشروبات الغازية، خاصة التي تحتوي علي حمض الفسفوريك والكافيين والمواد الصناعية التي تضر بالكبد والكلي.


في البداية يؤكد الدكتور وائل عرفات، أستاذ طب الأطفال، إن المشروبات الغازية أصبحت من أساسيات الكثير من الأسر، يتناولونها عند الإفطار والغذاء والعشاء حيث يعتقدون خطأ إنها تساعد علي الهضم، مما جعل أولادهم يتبعون هذه العادة السيئة أسوة بهم .

وتؤكد العديد من الدراسات والأبحاث إن الأطفال الذين يتناولون المشروبات الغازية يتعرضون لإضرار صحية ،ومن هذه الأمراض:
"مرض السرطان" فقد أثبتت الأبحاث التي أجريت علي المشروبات الغازية للتعرف علي أضرارها ،إنها من مسببات السرطان وذلك لأنها تحتوي علي الكثير من الألوان الصناعية ،والمواد الحافظة التي تساعد علي قتل الخلايا الحية ،وتنشيط الخلايا السرطانية في الجسم ،بالإضافة إلي ضعف الجهاز المناعي،ويصبح غير قادر علي مواجهة الامراض.


"هشاشة العظام" حيث تنقص هذه المشروبات نسبة الكالسيوم بالدم فيقوم الجسم بتعويض هذا النقص من خلال سحب الكالسيوم من العظام، فتصبح عظام الجسم ضعيفة وهشة.
 

"مرض السمنة" فالمشروبات الغازية تحتوي علي نسبة كبيرة من السكر، مما يؤدي تناولها إلي زيادة وزن الطفل والسمنة المفرطة عند الأطفال.
 

"أمراض القلب" فتناول عبوة واحدة يوميا من المشروبات الغازية يؤدي إلي ارتفاع سكر الدم وارتفاع الكوليسترول ،ولذلك يصاب الجسم بأمراض القلب ،والأوعية الدموية.
 

بالإضافة إلي الإصابة بتلف الكبد، والإرتجاع المريئي فتناول المشروبات الغازية يزيد حموضة المعدة، ويعمل علي خروج العصارة المعدية شديدة الحموضة من المعدة إلي المريء,وتسبب المشروبات الغازية تسوس الأسنان عند الأطفال، نظرا لحموضتها الشديدة فإن هذه المشروبات تذيب بفعالية كبيرة طبقة الأسنان الخارجية،وكذلك تؤدي إلي الإصابة بمرض السكري نظرا لما تحتويه عبوة واحدة من السكر يصعب علي الجسم استقبالها وحرقها.
 

لذلك يجب الإقلاع عن تناول المشروبات الغازية لوقاية أطفالنا من أضرارها، واستبدالها بالماء، والمشروبات الطازجة المفيدة.
 

 

 

موضوعات متعلقة

شارك بتعليق

تعليقات 0