افتتاح مؤتمر «أدب الأطفال وتنمية الإبداع محليا وعربيا وعالميا» بجامعة حلوان

افتتاح مؤتمر «أدب الأطفال وتنمية الإبداع محليا وعربيا وعالميا» بجامعة حلوان

الأحد 26 فبراير 2017 الساعة 01:20 ص افتتاح مؤتمر «أدب الأطفال وتنمية الإبداع محليا وعربيا وعالميا» بجامعة حلوان

كتب - محمد الليثي

افتتح د. ماجد نجم، القائم بأعمال رئيس جامعة حلوان، مؤتمر «أدب الأطفال وتنمية الإبداع محليًا وعربيًا وعالميًا»، وهو المؤتمر السنوي الثاني عشر لمعمل توثيق بحوث أدب الطفل بالمكتبة المركزية للجامعة.

وأكد «نجم»، على أهمية أدب الطفل، فالكتاب هو خير رفيق للطفل، وأدب الطفل ليس مجرد كلمة أو قصة تسرد، ولكنها قيم وعادات تغرس في سلوك الطفل، مشيرًا إلى أن الهدف الرئيسي من هذا المؤتمر هو تحسين أوضاع البلاد من خلال التربية السليمة للأطفال، وتكوين شخصيتهم من خلال القراءة والإطلاع والتفكير النقدي والتحليلي ففترة الطفوله تعد هي الفترة الذهبية للقراءة في حياة الإنسان.

وأكدت د. سهير محفوظ، أستاذ المكتبات والمعلومات المساعد والمستشار العلمي لمعمل توثيق بحوث أدب الطفل، ورئيس المؤتمر، على أهمية محاور جلسات المؤتمر والتي تتضمن؛ «التاريخ والتوثيق والنقد والتحليل لأدب الأطفال على مر العصور».

ويتضمن مختلف أنواع الشكل الأدبي للطفل «قصة، مسرحية، شعر»، بالشكل الورقي والإلكتروني بما في ذلك تطبيقات تكنولوجيا المعلومات على هذا الأدب، وجهود مختلف المؤسسات الثقافية من مكتبات عامة ومدرسية ومراكز بحوث محليًا وعربيًا وعالميًا في توظيف هذا الأدب، وتقديم الجيد والمناسب منه للأطفال والناشئة والباحثين للإفادة منه على أوسع نطاق.

كما ناقش المؤتمرر عدد من المحاور وهي «نماذج من الأدب المصري والعربي والعالمي في تشجيع الطفل على التساؤل وإثارة حب المعرفة لديه؛ من خلال عمليات التوجيه القرائي والأنشطة المختلفة، وعن طريق مختلف الوسائل التكنولوجية الأخرى لجميع المراحل العمرية بدايةً من مرحلة الطفولة المبكرة.

وشهد المؤتمر حضور كبار الكتاب بمجال أدب الطفل من مصر والدول العربية وهم: يعقوب الشاروني، ومها مظلوم، وعبده ذراع، وهالة الشاروني، ولينا الكيلاني، وآخرين من الجمعية المصرية للمكتبات والمعلومات والأرشيف والمجلس الأعلى للثقافة ومن أعضاء هيئة التدريس بالجامعة.

ويستمر المؤتمر حتى غد الخميس، بقاعة المكتبة الموسيقية بالمكتبة المركزية بالحرم الجامعي بعين حلوان.

موضوعات متعلقة

شارك بتعليق

تعليقات 0