هل بعض الأدوية والأشعة تعرض الجنين للتشوهات؟

الأحد 07 أغسطس 2016 الساعة 12:49 ص هل بعض الأدوية والأشعة تعرض الجنين للتشوهات؟

كتب - نور محمد

 

تشعر  كل حامل  بالخوف من أن يصيب جنينها بأي تشوهات، وقد تحدث هذه التشوهات من أخطاء قد تقومين بها  دون أن تعلم أنها تعرضه لهذا، لذلك ابتعدي عن هذه الأشياء.

الأدوية:

هناك الكثير من الأدوية الغير مصرح بها للحامل تتسبب في اصابة الجنين بالتشوهات في حالة تناولتها الأم بدون علم أو خبرة أو بدون استشارة الطبيب، لهذا يجب على كل امرأة تجنب جميع الأدوية وعدم أخذ أي نوع من العلاجات إلا بعد استشارة الطبيب أولًا والتأكد أنها آمنة على صحة الحامل والجنين معًا.

-أشعة إكس :

احترسي من التعرض لأشعة اكس التي تشكل خطر كبير على الجنين.

-الكحول:

تناول الكحول بإفراط أو تدخين السجائر أثناء الحمل تعتبر من أهم العوامل التي تتسبب في حدوث تشوهات للأجنة كما أن هناك الكثير من السلوكيات والعادات الخاطئة التي تمارسها الأمهات خلال فترة الحمل تتسبب في تشوهات متعددة للجنين.

-السكر:

يعتبر مرض السكر مرتبطًا بتشوهات الأجنة إرتباطًا قويًا كما أن هناك بعض الأمراض التي تصاب بها المرأة الحامل تتسبب في اصابة الجنين بالتشوهات مثل الإلتهابات التي تحدث في مراحل الحمل الأولى، أو إصابة الحامل بالحصبة الألمانية أو داء مقوسات.

-مستحضرات التجميل :

في بعض الأحيان يحدث تشوهات للأجنة بسبب الإفراط في استخدام مستحضرات التجميل خاصة في الخمسة أشهر الأولى من الحمل مثل العطور والصبغات والكحل، فقد يتسبب الكحل في العديد من المشاكل التي تضر بنمو الجنين كما ثبت أنه يؤدي إلى إصابة الجنين بالتخلف العقلي والأنيميا.

 

موضوعات متعلقة

شارك بتعليق

تعليقات 0