كيف تتجنبي ألم الرضاعة بعد ولادة قيصرية؟

الخميس 11 أغسطس 2016 الساعة 01:08 ص كيف تتجنبي ألم الرضاعة بعد ولادة قيصرية؟

كتب - نور محمد

 
حلم الأمومة الذي يراوض كل فتاة وعند تحقيقه بالحمل تشعر بالقلق والخوف من المسئولية فضلاً عن آلام المخاض فلذا نقدم اليوم لكِ بعض النصائح عن الرضاعة في أولي أيامك من الولادة وخاصة الولادة القيصرية لأن جرحها أكبر ويظل فترة لإلتئامه.
 
قد يتأخر تكوّن الحليب لديك بعد الولادة القيصرية بسبب تأخر إفراز هرمون الأوكسيتوسن والذي يتم إفرازه بشكل تلقائي في الولادة الطبيعية ويتسبب في حدوث انقباضات الرحم والطلق، لكن رغم ذلك فإنتاج ما يعرف بلبن السرسوب/ اللبأ (colostrum) يبدأ أثناء الحمل.
 
يستمر لبن السرسوب في التدفق في الأيام الأولى بعد الولادة لفترة تتراوح من 2-4 أيام قبل تكون الحليب، يميل لبن السرسوب للون الأصفر ويميل قوامه للزُوجة؛ نظرا لكثافة محتواه من البروتين، كما يتدفق ببطء وبكميات قليلة، لكن لا داعي للقلق فهو كافٍ تماما لإمداد الطفل باحتياجاته في الأيام الأولى حتى يبدأ إفراز الحليب والذي تزداد كميته مع انتظام عدد الرضعات وزيادة مدتها، ويميل لونه إلى الأبيض وقوامه أخف من قوام لبن السرسوب.
 
أهمية البدء في الرضاعة
1- على الرغم من الألم والإرهاق الشديد الذي قد تشعر به الأم بعد الولادة القيصرية فمن المهم أن تبدأ في إرضاع الطفل بأسرع وقت ممكن بمجرد إفاقتها. وإذا كانت الأم ما زالت تحت تأثير المخدر عليها أن تستعين بمساعدة طاقم التمريض أو أحد الأهل للتأكد من وضع الطفل بطريقة صحيحة.
 
2- لا يفترض أن تؤثر المضادات الحيوية والمسكنات التي تتناولينها عقب الولادة القيصرية على إدرار اللبن، لكنها قد تتسبب في إشعارك بالنعاس وجعل الطفل ينام لفترات أطول.
3- قد يكون من الصعب عليك القيام بحمل الطفل ﻹرضاعه في البداية بسبب جرح الولادة القيصرية، يمكنك حينها اتخاذ أحد الأوضاع التالية والتي من شأنها أن تسهل عليك الأمر حتى التئام الجرح:
أوضاع الرضاعة
1- وضع الاستلقاء بحيث تتمددين على جانبك مع جعل جسدك وجسد الطفل متوازيين.
2- وضع الكرة وفيه تحملين الطفل تحت الإبط مع وضع العديد من الوسائد لدعم جسده.
3- الاستلقاء على ظهرك مع حمل الطفل فوق جسدك بشكل أفقي بعيدا عن جرح العملية القيصرية.
حاولي اختيار وضع مريح حيث يساعد إحساسك بالاسترخاء على تيسير عملية الرضاعة عليك وعلى الطفل مما يساهم في سرعة وزيادة تدفق الحليب.

موضوعات متعلقة

شارك بتعليق

تعليقات 0