كيف تتجنب الحامل الآلام للمفاصل والتغيرات الهرمونية المزعجة؟

السبت 13 أغسطس 2016 الساعة 04:55 ص كيف تتجنب الحامل الآلام  للمفاصل والتغيرات الهرمونية المزعجة؟

كتب - نور محمد

 

تعاني الحوامل من الكثير من الأعراض والآلام المزعجة والتغيرات الهرمونية التي تصاحبها، وهي من الأمور الطبيعية في أثناء فترة الحمل، ومن أكثر الآلام التي تعاني منها الحامل آلام العظام والمفاصل والعضلات، خاصةً كلما تقدمت في شهور الحمل، وتُعد التغيرات الهرمونية وزيادة وزن الجسم والتغيرات الجسدية الطبيعية من أهم أسباب الشعور بهذه الآلام، ولكن أحيانًا قد ترتكبين بعض الأخطاء التي قد تزيد من آلامك المبرحة دون قصد منك.

تعرفي على بعض الأخطاء التي ترتكبينها وتزيد من آلام العظام لديكِ حتى تتجنبي الوقوع فيها.

1-   إهمال تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم اللازم لصحتك وصحة جنينك، ما يزيد من حدوث ليونة في العظام وبالتالي يزيد من آلام المفاصل والعظام. لذلك يجب أن تهتمي بنوعية الأطعمة الغنية بالكالسيوم وتكثري من مشتقات الحليب وتتناولينها في أوقات مختلفة، لأن ذلك يساعد على رفع نسبة امتصاص الكالسيوم واحرصي على تناول جرعات الكالسيوم التي يحددها لكِ الطبيب أيضًا.

2-   عدم التعرض إلى الشمس بشكل كافٍ، ما يقلل من امتصاص جسمك للكالسيوم ويزيد من آلام العظام والمفاصل خلال الحمل.

3-   الوقوع في خطأ تناول الكثير من الطعام غير الصحي، ظنًا منك أنك تأكلين لك ولجنينك، ولكنك في حقيقة الأمر تعرضين نفسك لزيادة كبيرة في الوزن ضعف الزيادة الطبيعية التي تكتسبينها بسبب الحمل، ما يزيد من إصابتك بآلامٍ حادةٍ في العمود الفقري والركبتين والكاحلين ويجهد عضلات الحوض لديكِ.

4-   الاستلقاء على الجانب الأيسر فقط عند النوم، حيث إن هذه الوضعية تزيد من إصابة المفاصل بالأوجاع والخاصرة بالخدر، لذلك يجب عليكِ التغيير في وضعية النوم ما بين الجانبين الأيمن والأيسر وعدم التحميل على جانب واحد فقط.

5-   تعرضك للإجهاد بشكل مبالغ فيه والوقوف أو الجلوس لفترات طويلة، وعدم حصولك على قسط كافٍ من الراحة، يؤدي إلى زيادة إصابتك بآلام الظهر والركبتين والكاحلين.

6-   إهمال شرب كميات كبيرة من الماء، أي ما لا يقل عن 12 كوبًا، يزيد من إصابتك بالتهاب المفاصل والعظام خلال الحمل.

7-    انتعال الكعب العالي، حيث إنه يضر بحالة العمود الفقري ويزيد من آلام أسفل الظهر وآلام الكعبين والتهاب مفاصل الركبتين خلال الحمل.

8-   قيادة السيارة لمسافات طويلة، يسبب زيادة في شد عضلات الظهر والرقبة والأكتاف، ما يزيد من آلامهم في أثناء فترة الحمل.

9-   حمل حقائب أو أشياء ثقيلة خلال الحمل، حيث إنه يؤدي إلى زيادة أوجاع أسفل الظهر والكاحلين ومفاصل الركبة.

10- إهمال تناول فيتامين "د" ونقصه في جسمك خلال الحمل، يؤدي إلى زيادة الشعور بالألم في عظام الجسم كافة، وبأوجاع مزمنة في العضلات والمفاصل.

 

كلمات مفتاحية

موضوعات متعلقة

شارك بتعليق

تعليقات 0