استشارات طبية.. جفاف الفم والحلق وعلاج الصداع النصفى

السبت 27 أغسطس 2016 الساعة 12:33 م استشارات طبية.. جفاف الفم والحلق وعلاج الصداع النصفى

كتب - وفاء شلبي

أعانى من جفاف دائم فى الفم والحلق خاصة عند الاستيقاظ من النوم. أعانى أيضا من نوبات متكررة من الصداع النصفى هل هناك علاقة بين تلك النوبات وجفاف الحلق. هل هناك حل جراحى للصداع النصفى.ريهام سليم الراوى

بداية جفاف الحلق والفم بصورة دائمة ومستمرة حالة يجب أن يتم فحصها طبيا لدى طبيب أسنان وطبيب للأمراض الباطنية.
أما إذا تحدثنا عن جفاف الفم والحلق عامة وكفترات محددة بعد استثناء وجود سبب عضوى فى الفم والحلق أو تأكدنا من غياب الإصابة بمرض السكر فهناك أسباب أخرى قد تتعدد.
فى أثناء الإصابة بنوبات البرد والزكام يجف الفم والحلق نتيجة انسداد الأنف فيتنفس الإنسان مفتوح الفم، الأمر الذى يسبب بلا شك جفافه. كثير من الأدوية التى يضطر الإنسان لاستعمالها لسبب أو لآخر قد تسبب جفاف الفم والحلق مثل الأتروبين ومشتقاته، أدوية القلق والاكتئاب النفسى، مضادات الهستامين التى تستخدم فى معظم حالات الحساسية.
بعض أدوية علاج ارتفاع ضغط الدم، معظم الأدوية المضادة للاحتقان مثل أدوية علاج البرد وأعراض الإنفلونزا خاصة المحتوى على الإفيدرين وموسعات الشعب الهوائية والمنبهات مثل الأمفيتامين.
أما أهم أسباب جفاف الفم والحلق إلى جانب مرض السكر التوتر العصبى والخوف والقلق.
نوبات الصداع النصفى لا علاقة لها بجفاف الحلق والفم. ولا يوجد علاج جراحى للصداع النصفى وإن كنت عفوا لم أفهم جيدا السؤال. نوبات الصداع النصفى يسببها انقباض شرايين المخ الذى يتلوه اتساع يؤدى لحدوث ما يوصف بالإديما أو تزايد نسبة الماء فى خلايا المخ، الأمر الذى تسبب فى تلك الآلام المبرحة.
السبب الحقيقى للصداع النصفى لم يصل إليه العلم حتى الآن وإن استطاع توصيفه بدقة، فهمت من سؤالك أنه ربما تتصورين أن الصداع النصفى يحدث نتيجة ورم فى المخ. ليس هذا صحيحا بالمرة، علاج الصداع النصفى يختلف من إنسان لآخر، وفقا للطريقة التى يستطيع أن يتخلص بها من الألم.

كلمات مفتاحية

موضوعات متعلقة

شارك بتعليق

تعليقات 0