الناظر: الارتكاريا نوع من الحساسية تسبب انتفاخات فى الجسم

الناظر: الارتكاريا نوع من الحساسية تسبب انتفاخات فى الجسم

الثلاثاء 28 فبراير 2017 الساعة 02:20 ص الناظر: الارتكاريا نوع من الحساسية تسبب انتفاخات فى الجسم

كتب - محمد الليثي

أرسل أحد قراء "اليوم السابع" من إحدى الدول العربية استشارة طبية للاستفسار عن حالة مرضية جلدية وجاءت كالتالى: أنا صار لى فترة حوالى ٣ أشهر تخرج  انتفاخات فى جسمى، فى أماكن متعددة وكانت دون سبب.. كنت أذهب لأكثر من دكتور وقاموا بتحليل للدم ودائمًا يقولون جسمى سليم وربما حساسية وأخذت دواء (زيرتك) وكان يناسبنى وإذا لم أتناوله يعود الانتفاخ ..
 
وقبل أسبوع ونصف تقريبًا تورمت شفتاى كثيرًا وأصبحت بحجم مخيف.. فذهبت إلى مستشفى وحاولوا معرفه ما بي ولم يعرفوا، وخرجت من المستشفى وذهبت لدكتور آخر وصف لى دواء Aerius  وقد قال لي إنني أعاني من مرض أعتقد اسمه اكليرليا،  كما استيقظت اليوم لأرى بأن الفك لدى متورم بشكل ملحوظ وقد أصبح وجهي بشكل آخر! الفك أتى للخارج أى عندما اضحك تظهر مسافة بين الأسنان وبين الشفاه، على العلم أننى فى عمر الـ١٧ فما الحل؟
 
وأجاب الدكتور هانى الناظر استشارى الأمراض الجلدية رئيس المركز القومى للبحوث سابقا، أن هذه الحالة مصابة بنوع بما يسمى الارتكاريا وهى نوع من الحساسية ولابد من متابعته للطبيب المختص بصورة مباشرة حتى لا تتضاعف هذه الحالة،  موضحًا أن أسباب الإصابة بهذا المرض عديدة ممكن أن تكون حساسية ضد نوع معين من الأكل، أو أنه يكون من العامل النفسى وتعرضها لضغط نفسى شديد .
 
وأضاف فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع"، أن هذة الحالة لها علاج ومن الممكن شفاؤها من كل الأعراض ولكن لابد من متابعة الطبيب، لتشخيص وتحديد السبب الرئيسى لهذه الأعراض ومنح العلاج المناسب، إضافة إلى متابعة الحالة ومدى استجابة العلاج لها، وعدم تأثيرها على أى جزء آخر فى الجسم.
 

موضوعات متعلقة

شارك بتعليق

تعليقات 0