ما أسباب فتحة سقف الحلق عند حديثي الولادة؟

الأحد 29 مايو 2016 الساعة 06:49 م ما أسباب فتحة سقف الحلق عند حديثي الولادة؟

كتب - دينا عبد الهادي

 

 

فتحة سقف الحلق عند حديثي الولادة، هي عبارة عن فتحة أو انشقاق في سقف الفم (الحلق)، ويكون نتيجة أن هياكل الوجه التي تقوم بتطوير الجنين لا تغلق تماما، فتظهر على شكل عيوب خلقية على وجه الجنين، و هذه العيوب هي الأكثر شيوعا، كما أن هذه الحالة ترتبط مع العديد من الظروف أو المتلازمات الجينية الموروثة.

أسباب فتحة سقف الحلق عند حديثي الولادة تحدث فتحة سقف الحلق عند حديثي الولادة، عندما تكون الأنسجة التي تشكل سقف الحلق ووجه الطفل والفم في الشهر الثاني والثالث من الحمل غير ملتحمة بشكل صحيح بسبب وجود عوامل وراثية وبيئية، حيث يمكن للأب أو الأم أن يتعرضوا لجينات تسبب فتحة سقف الحلق، سواء كان ذلك حدث وحده أو نتيجة متلازمات وراثية مما ينتقل للأبناء.

عوامل تزيد من احتمال وجود فتحة سقف الحلق هناك عدة عوامل تزيد من احتمال وجود فتحة سقف الحلق عند حديثي الولادة ومن هذه العوامل:

تاريخ العائلة الآباء الذين لديهم تاريخ عائلي من وجود فتحة سقف الحلق، يواجهون مخاطر أعلى لإنجاب طفل مفتوح الحلق.

 التعرض لمواد معينة خلال فترة الحمل قد تكون أكثر احتمالا أن تحدث في النساء الحوامل اللواتي يدخن السجائر، ويشربون الكحول، أو يتناولون بعض الأدوية المضرة بصحة الحامل.

 الأم المصابة بمرض السكري الأم المصابة بمرض السكري قبل الحمل قد يزيد هذا من خطر إنجاب طفل ذو سقف حلق مفتوح.

 المضاعفات التي تحدث للأطفال المصابين في فتحة سقف الحلق الأطفال الذين يعانون من فحة سقف الحلق يواجهون العديد من الصعوبات والمضاعفات ومنها:

صعوبة الرضاعة : معظم الأطفال الذين يعانون من فتجة سقف الحلق، يجدون صعوبة أثناء الرضاعة، وصعوبة في امتصاص الحليب.

 التهابات الأذن وفقدان السمع: الأطفال الذين يعانون من فتحة في سقف الحلق، يمكن أن يصابون بالتهابات الأذن وفقدان السمع، خصوصا في مرحلة تطوير سوائل الاذن الوسطى وفقدان السمع.

 صعوبة في النطق: سقف الحلق هو المسؤول عن تشكيل الأصوات، وعندما يتأثر، قد يعاني الطفل عندما يكبر من صعوبة في النطق عندما يكبر.

/

موضوعات متعلقة

شارك بتعليق

تعليقات 0