حمية غذائية لها تأثير قوى يماثل الأدوية في علاج مرض النقرس

الثلاثاء 16 أغسطس 2016 الساعة 07:09 ص حمية غذائية لها تأثير قوى يماثل الأدوية في علاج مرض النقرس

كتب - محمد أسامة

أفادت دراسة أميركية حديثة بأن حمية غذائية غنية بالفواكه والخضروات والألبان قليلة الدسم، تستخدم للحد من ارتفاع ضغط الدم كان لها تأثير قوى يماثل الأدوية في علاج مرض النقرس.

 

وأوضح الباحثون بكلية الطب "جونز هوبكنز" الأميركية أن النظام الغذائي المعروف باسم حمية داش، يقلل بشكل ملحوظ من حمض اليوريك، المسبب الرئيسي للنقرس بحسب دراستهم التي نشروا نتائجها الاثنين في مجلة الجمعية الأميركية لتقدم العلوم.

 

وصمم الباحثون قبل عقود حمية داش، للحد من ارتفاع ضغط الدم، حيث تقوم على النظرية القائلة إن "البوتاسيوم والكالسيوم والبروتين والألياف هي مغذيات حاسمة في معركة القضاء على ضغط الدم المرتفع".

 

وتركز تلك الحمية على تناول الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والبروتين خالى الدهون، والأطعمة منخفضة الدسم، فيما تحث على تجنب الأطعمة عالية السعرات، والغنية بالدهون، والحلوى واللحوم الحمراء وخفض الملح في الطعام.

 

وفى الدراسة الجديدة، رصد الباحثون تأثير حمية داش على مرضى النقرس، عبر تجارب سريرية أجريت على 412 من المرضى، الذين طبقوا الحمية لمدة 3 أشهر.

 

وكشفت النتائج أن تلك الحمية يمكن أن توفر نهجًا غذائيا فعالا وآمنا لخفض حمض اليوريك المسبب لمرض النقرس، وربما تعالج الأشخاص الذين يعانون من مستويات خفيفة إلى معتدلة من المرض، ولا يحبذون اللجوء إلي الأدوية لعلاج النقرس.

 

وكشفت الدراسة أن حوالي 8.3 مليون شخص في الولايات المتحدة يعانون من النقرس، ويكلف نظام الرعاية الصحية لهم ما يقدر ب 7.7 مليار دولار سنويًا.

 

و"النقرس" هو حالة مرضية مرتبطة بالإصابة بالتهاب المفاصل الحاد، وتظهر أعراض الإصابة في عدة أشكال، أكثرها شيوعا تكرار الإصابة بـالتهاب المفاصل، وعلى رأسها مفصل مشط الرجل، ومفصل الكعب والركبة والمعصم والأصابع، وعادة ما يستمر ألم المفاصل لمدة 2-4 ساعات، أثناء فترات الليل.

 

وغالباً ما تحدث الإصابة بما عرف تاريخياً بـ "داء الملوك"، بالتوازي مع مجموعة من المشاكل الصحية المصاحبة له مثل، السمنة في منطقة البطن، وارتفاع ضغط الدم، ومقاومة الأنسولين، ومستويات غير طبيعية من الدهون، وترجع الإصابة به لأسباب وراثية في الغالب، وقد تنتج عن النظام الغذائي مثل تناول الحكوليات والمشروبات المحلاة بالفركتوز واللحوم والأطعمة البحرية.

كلمات مفتاحية

موضوعات متعلقة

شارك بتعليق

تعليقات 0