قائمة بأهم الأطعمة لرفع معدل الحرق

الخميس 25 أغسطس 2016 الساعة 08:26 م قائمة بأهم الأطعمة لرفع معدل الحرق

كتب - محمد أسامة

يعاني الكثيرين من مشكلة زيادة الوزن وتراكم الدهون في مناطق متفرقة في الجسم، ويسعين في سبيل انقاص الوزن والحصول على جسم مثالي بكل الطرق الممكنة، من خلال اتباع بعض الأنظمة الغذائية القاسية وممارسة بعض الرياضات العنيفة لخسارة بعض الكيلو جرامات أو السعرات الحرارية الزائدة، ولكن المفأجاة إنه يمكن خسارة الوزن دون الحاجة لممارسة التمارين الرياضية والحرمان من تناول الطعام لإنك هناك بعض الأغذية التي تحتوى على عناصر وفيتامينات تشجع الجسم على حرق الدهون التى يخزنها وذلك بحسب موقع " muscleand fitness".

ونقدم لك قائمة ببعض الأطعمة التي قد تساعدك في خسارة الوزن ورفع معدل الحرق داخل الجسم دون مجهود يذكر:

 

عين الجمل

يحتوى على كمية كبيرة من "أوميجا3" والأحماض الأحادية مثل حمض "ألفا لينولييك" وكل هذه العناصر تعمل على تحفيز الجسم على خسارة المزيد الوزن.

 

فول الصويا

يعد فول الصويا مصدر أساسى لبروتين الصويا الذى أثبت فاعليته فى بناء العضلات مقارنة بغيره من لأنواع البروتين الأخرى الموجودة باللحوم والحليب، كما يعرف عن فول الصويا قدرته على حرق الدهون فكمية قليلة تشعرك بالشبع لفترة طويلة بعده.

 

الماء

يعد أفضل الطرق لخسارة الوزن حيث أثنبت الدراسات أن شرب كوبين من الماء البارد تساعد على زيادة عملية الأيض "التمثيل الغذائى" بنسبة 30%، وأكدت أحدى الأبحاث أن المداومة على شرب كوبين من الماء قبل كل وجبة يساهم فى خسارة حوالى 18 ألف سعر حرارى خلال العام.

 

بذور الكتان

تحتوى على أحماض الأوميجا3 وعدة أحماض أحادية، حيث تثبت الدراسات قدرة أحماض أوميجا على  تعزيز عمل الجين المسئول عن زيادة حرق الدهون وتعطيل الجين المسئول عن تخزين الدهون بالجسم.

 

الجريب فروت

أثبت دراسة صادرة عن معهد أبحاث الغذاء بكاليفورينا بالولايات المتحدة أن تناول نصف ثمرة من الجريب فروت يومياً بجانب تناول نظام صحى متوزان قادرة على خفض الوزن بمعدل 2 كيلو بالأسبوع، وكيلو واحد بالأسبوع دون الالتزام بنظام غذائى معين ويرجع ذلك لقدرة الجريب فروت على خفض مستوى الأنسولين بالدم بالإضافة لأحدى الركبات الكيميائية المعروفة بـ "نارجين" والتى تعزز من قدرة الجسم على التخلص من الدهون بدلاً من تخزينها.

 

العسل

بالرغم من احتوائه على نسبة عالية من السكر لكنه يساعد على خفض جلوكز بالدم مما يساعد على تحفيز الجسم على حرق الدهون، كما يتميز العسل بوجود حمض النيتريك الذى يخلص الخلايا من الدهون الموجودة بها.

 

زبدة الفول السودانى

تعد زبدة الفول السودانى أحدى مصادر الدهون الأحادية التى تعزز من قدرة الجسم على التخلص من الدهون، ولكن يجب الحرص عند شراء هذا النوع من الأطعمة حيث اعتادت الشركات المصنعة إبدال هذه الأحماض المفيدة بالكربوهيدرات لإضافة نكهة حلوة للزبدة لذلك ينصح خبراء التغذية بصنع زبدة الفول السودانى بالمنزل.

 

البيض

يعد البيض من أهم الأطعمة التى تساعد على بناء العضلات لذلك فتناول البيض فى الصباح يساعد على تقليل نسبة الكربوهيدرات التى يحتاجها الجسم خلال اليوم والشعور بالشبع لفترة أطول.

 

الفلفل الحار

يحتوى الفلفل الحار على مركب يسمى "كابساسين" المعروفة بقدرتها على حرق الدهون وخفض الشهية ويزيد معدل عمل هذا المركب بتناول القهوة خلال اليوم.

 

البروكلى

تساهم الألياف الموجودة بالبروكلى على الشعور بالشبع وعدم الحاجة لتناول الطعام لفترة طويلة بالإضافة لعدد من المركبات الكيميائية التى تساعد على حرق الدهون كذلك يلعب البروكلى دوراً هاماً فى بناء ونمو العضلات.

 

زيت الزيتون

يعد زيت الزيتون مصدراً لبعض الدهون الأحادية التى تساهم فى تخفيض نسبة الكوليسترول بالدم وتحسن من صحة القلب والأوعية الدموية.

 

الشوفان

يعد الشوفن أحد أنواع الكربوهيدرات بطيئة الهضم والتى تساعد على خفض مستوى السكر والأنسولين بالدم، حيث اثبتت الدراسات أن تناول الشوفان صباحاً قبل ممارسة الرياضة يحفز الجسم على فقد عدد كبير من السعرات الحرارية على مدار اليوم.

كلمات مفتاحية

موضوعات متعلقة

شارك بتعليق

تعليقات 0