لماذا يعد فقدان الوزن المفاجئ أمرا خطيرا ؟

الخميس 26 يناير 2017 الساعة 12:37 م لماذا يعد فقدان الوزن المفاجئ أمرا خطيرا ؟

كتب - وفاء شلبي

يسعى الكثير من الأشخاص لخسارة الوزن للحصول على شكل لائق وجذاب ، بغض النظر عن العمر والجنس ، صحيح ؟ ولكن يجب الحذر من فقد الوزن بطريقة عنيفة سريعا ، لأن ذلك يتسبب في كثير من المشكلات الصحية الخطيرة ، لذلك يحاول البعض المحافظ على الوزن الصحي وإنقاص الوزن الزائد ، من أجل أن تكون أجسامهم صحية أكثر .

هناك بعض الأعراض الجانبية للوزن الزائد مثل آلام المفاصل ، السمنة المفرطة ، خطر الإصابة بالسكر ، إرتفاع مستوى الكوليسترول ، إرتفاع ضغط الدم والأمراض المرتبطة بالأوعية الدموية والقلب ، كما يؤثر الوزن الزائد على الحالة النفسة للشخص بغض النظر إن كان رجلا أو إمرأة ، لذا يحاول الجميع التخلص من هذه المشكلة ، ليكون شخصا جذابا في المجتمع المعاصر الذي نحيا فية .

على الجانب الآخر قد يكون فقدان الوزن غير المتوقع واحدا من الأعراض الناتجة عن التعرض لبعض الجراحات أو الإصابة بجروح ، لذا يتناول هذا الموضوع المؤشرات المرتبطة بفقدان الوزن وأسبابه ودلائله .

الأسباب التي تجعل فقدان الوزن غير المتوقع أمرا خطيرا :

1- سوء التغذية : يحاول البعض خسارة الوزن بطريقة خاطئة ، فنراهم يمتنعون عن تناول الوجبات ويتعرضون للجوع بشكل كبير من أجل الوصول لهدفهم ، مما يتسبب في عدم الحصول على العناصر الغذائية الهامة التي تحتاجها أجسامهم ، ويؤدي ذلك بدوره إلى العديد من المشكلات الصحية المرتبطة بسوء التغذية ، وقد تصل الأمور حتي إلى الموت .

2- ساركوبنيا  “الهزل ” : هذه الحالة تحدث عندما تبدأ أنسجة الجسم في الاضمحلال والتلف ، ويفقد الكتلة العضلية له ، وذلك بسبب فقدان الوزن بصورة كبيرة وسريعة ، فيلجأ الجسم إلى استخدام الأنسجة العضلية للحصول على الطاقة اللازمة له ، لعدم توفر العناصر الغذائية التي يحتاجها من الطعام .

3- السرطان : أثبتت دراسات وأبحاث كثيرة علاقة السرطان بقفد الوزن ، حيث وجد أن معظم أنواع السرطات تؤدي لخسارة الوزن بشكل كبير ، وعلى الجانب الآخر يحدث العكس ، فنجد أن خسارة الوزن المفاجئ يتسبب في الإصابة بالسرطان ، حيث يعمل ذلك على تحفيز إنتاج ونمو الخلايا الشاذة التي تسبب الأورام .

4- مرض قرحة المعدة : قد تتعرض لخسارة الوزن إذا كنت من الأشخاص الذين يعانون من قرح قي معدتك ، لذلك يعتبر فقد الوزن من أعراض ذلك المرض ، والذي يتطلب العلاج فورا والعناية الطبية .

5- الإكتئاب : قد يزيد فقدان الوزن الزائدة حالات الإكتئاب عند البعض ، خصوصا لدي الأشخاص الذين يتبعون تجويع أنفسهم لفترات طويلة ، ويرجع ذلك لإنخفاض مستوى هرمون السيرتونين في المخ ، مما يتسبب في حالات العزلة والإكتئاب .

6- مرض القلب الإحتقاني : يحدث ذلك عندما لا يكون القلب قادرا على ضخ الدم والأكسجين لباقي أجزاء الجسم ، ويرجع ذلك لأن فقدان الوزن المفاجئ يتسبب في ضعف عضلات القلب ، ويكون غير قادر على قيامه بهذه الوظيفة .

7- التقدم في السن : تعمل خسارة الوزن المفاجئ على انخفاض مستوى المواد الغذائية في الجسم ، مما يسبب ظهور علامات التقدم في السن في بعض خلايا الجسم .

8- داء السكري : إذا لاحظت فقدان مفاجئ في الوزن مصحوبا برغبة متكررة في التبول ، تعب ،عطش ، عدم شفاء الجروح بسهولة  وتورم في الأقدام والساقين ، فقد تكون تعاني من داء السكري ، لذلك لابد من زيارة الطبيب وإجراء الفحوصات اللازمة للدم للتأكد من ذلك الأمر .

9- فرط نشاط الغدة الدرقية : إذا لاحظت فقدان الوزن مصحوبا بجفاف البشرة ، ضعف الأظافر ، التعب ، الإنفعال والتعب ، زيادة في ضربات القلب ، التوهج ، الخفقان وإنتفاخ العينين ، فأنت مصاب بفرط نشاط الغدة الدرقية ، ويتم تشخيصها عن طريق فحص مستوي الغدة الدرقية “الثرويد” .

10- مرض السل : إذا لاحظت فقدان الوزن المفاجئ مع وجود دم في البصاق ، ألم في الصدر وشعور بالإعياء ، فقد تكون أصبت بمرض السل ، ويحدث هذا المرض بسبب عدوى بيكتيرية ، ويعالج عن طريق المضادات الحيوية ، فقط عليك استشارة طبيبك عاجلا .

 

كلمات مفتاحية

موضوعات متعلقة

شارك بتعليق

تعليقات 0