اكتشاف نوع من السكر بلبن الأم يحمى الأطفال من الالتهاب السحائى الخطير

السبت 27 أغسطس 2016 الساعة 02:13 م اكتشاف نوع من السكر بلبن الأم يحمى الأطفال من الالتهاب السحائى الخطير

كتب - محمد أسامة

كشفت دراسة علمية حديثة عن نتائج جديدة ومثيرة، وأفادت أن هناك نوعا من السكر يوجد فى حليب الثدى لدى بعض النساء قد يحمى الأطفال حديثى الولادة من العدوى الخطيرة التى تدعى “Group B streptococcus”.

 

ووفقاً للدراسة الجديدة التى أجريت بواسطة علماء من جامعة أمبريال كوليدج فى لندن، هذه البكتيريا هى سبب شائع من التهاب السحايا فى الأطفال حديثى الولادة، والسبب الرئيسى للعدوى خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحياة عالمياً.

 

ووجد الباحثون خلال الدراسة التى شملت على أكثر من 183 امرأة من غامبيا ونشرت فى مجلة الحركة والمناعة، أن السكر الموجود فى حليب الثدى لدى بعض النساء يحمى الأطفال ضد البكتيريا.

 

وأوضح الباحثون أن هذا النوع من البكتيريا يوجد بشكل طبيعى فى المهبل والأمعاء بمعدل واحدة من كل ثلاث نساء ويمكن نقلها إلى الطفل أثناء الولادة أو فى حليب الثدى.

 

ومع ذلك، فإن البحث الجديد الذى أجراه الباحثون من مركز صحة الطفل الدولية فى أمبريال كولدج، وجد أن السكريات التى تحدث بشكل طبيعى فى حليب ثدى المرأة قد يكون لها آثار وقائية ضد المجموعة الثانية العقدية.

 

وأشار الباحثون إلى أن حليب الثدى لكل امرأة يحتوى على خليط من أنواع مختلفة من السكر، لا يتم هضمها فى بطن الطفل ويكون بمثابة الغذاء لـ"البكتيريا الصديقة" فى الأمعاء الجنين.

 

وأضاف الدكتور نيكولاس أندرياس، المؤلف الرئيسى للدراسة من قسم الطب فى إمبريال كولدج، أن السكريات الموجودة فى حليب الثدى تدعى (يجوساكاريدس) قد تقى من العدوى التى تصيب الأطفال حديثى الولادة، مثل فيروس الروتا.

 

وقد نشرت نتائج الدراسة عبر الموقع الطبى الامريكى “MedicalXpress”، وذلك فى السابع والعشرين من شهر أغسطس الجارى.

موضوعات متعلقة

شارك بتعليق

تعليقات 0