التليف الكبدى يسبب مشاكل بالمخ

السبت 27 أغسطس 2016 الساعة 02:58 م التليف الكبدى يسبب مشاكل بالمخ

كتب - محمد أسامة

أكد الدكتور عاصم الشريف أستاذ الكبد والجهاز الهضمى بطب الأزهر أن التليف الكبدى المتقدم، قد يؤدى إلى الإصابة بالاعتلال بالمخ وعدم التركيز والنسيان، والذى يؤدى إلى الغيبوبة الكبدية فى مراحله المتقدمة.

 

وقال الدكتور عاصم الشريف أن المرضى الذين يعانون من التهاب كبدى مزمن أيا كان السبب، "فيروسى أو مناعى أو دهنى" قد يؤدى هذا الالتهاب المزمن فى نهاية الأمر إلى التليف، وبالتالى قد يؤدى إلى الوصول إلى الاستسقاء، ثم حدوث خلل فى التركيز تقوده فى نهاية الأمر إلى الغيبوبة الكبدية.

 

وأشار إلى أنه عندما يحدث التليف تزيد نسبة الأمونيا فى الدم، ولا يستطيع الكبد أن يؤدى وظيفته لأنه كبد مريض فشل فى تحويل الأمونيا الموجودة فى الدم إلى يوريا، والتى تفرز فى البول، موضحا أنه عندما يحدث خلل فى الكبد، لا يقوم الكبد بتحويل الأمونيا إلى يوريا، وبالتالى تزيد كمية الأمونيا فى الدم، مؤكدا أنه عندما تزيد النسبة فى الدم تصل إلى المخ، وتسبب قلة التركيز، وحدوث حركات لا إرادية تؤدى فى نهاية الأمرإلى الغيبوبة الكبدية.

 

وينصح الأطباء بضرورة البحث وعمل الفحوصات اللازمة لجميع مرضى الالتهاب الكبدى المزمن أيا كان سببه، للبحث عن أعراض وعلامات اعتلال المخ أو ما يسمى" الاعتلال الدماغى" فى مراحله الأولى حتى يتم وصف العلاج المناسب والغذاء المناسبين للمريض، مع تجنب حدوث الغيبوبة الكبدية قدر المستطاع، موضحا أن الاعتلال الدماغى قد يؤدى إلى قلة التركيز أثناء القيادة.

 

وقال على الطبيب إنه يناقش هذا الأمر مع المريض وأهله، وخصوصا فى المرضى الذين يتقلدون مراكز حساسة أو الذين يقومون بأعمال تحتاج إلى تركيز شديد، مثل قائدى السيارات والجراحين الذين يعلمون فى وظائف حساسة من جراحى العيون والمخ والأعصاب والقلب والقضاة.

موضوعات متعلقة

شارك بتعليق

تعليقات 0