10 معلومات هامة لا يعرفها مرضى سرطان الجلد

الأربعاء 01 مارس 2017 الساعة 01:30 م 10 معلومات هامة لا يعرفها مرضى سرطان الجلد

كتب - وفاء شلبي

يعتبر سرطان الجلد أحد أخطر أنواع مرض السرطان التي يصاب بها الكثيرين ، وسرطان الجلد هو عبارة عن نمو غير طبيعي لخلايا السرطان في الجلد ، وعلى الرغم من أنها تنتشر ببطء إلا أنها تسبب الإصاب بالعديد من المضاعفات الخطير ، فمع مرور الوقت إن لم يتم تشخيص المرض ينتقل السرطان إلى أعضاء هامة وخطيرة في الجسم ، مثل الغدد الليمفاوية ، والكبد ، والكلى ، وغيرها من أعضاء الجسم الهامة ، وهناك العديد من المعلومات الهامة التي يتم تداولها بخصوص مرض سرطان الجلد ، منها الحقيقي ، ومنها المغلوط ، ومنها ما لا يعرفه الكثيرون من المرضى أنفسهم ، لذلك فيم يلي نقدم أهم المعلومات الخاصة بمرض سرطان الجلد ، والتي لا يعرفها بعض المرضى أنفسهم من خلال 10 نقاط .

10 معلومات هامة لا يعرفها مرضى سرطان الجلد :

1 – سرطان الجلد أكثر أنواع السرطان إنتشارآ عند الكبار والصغار :
يعتبر سرطان الجلد أحد أكثر أنواع مرض السرطان شيوعآ وإنتشارآ ، وبحسب تأكيد ” الاكاديمية الأمريكية لسرطان الجلد ” فإن سرطان الجلد مرض لا يفرق بين الأعمار المختلفة ، حيث يمكن للشباب من عمر 25 عام التعرض للإصابة بالمرض ، كما أن سرطان الجلد يمكن أن يصيب أيضآ الأصغر عمرآ ، فيصيب المراهقين في عمر الـ 15 عامآ ، والسبب في ذلك بحسب رأي الأكاديمية قد يكون بسبب مواد التسمير الكميائية التي يستخدمها الشباب .

 

 

2 – سرطان الجلد يصيب الأشخاص بغض النظر عن لون بشرتهم :
علر الرغم من أن العديد من الدراسات أكدت أن الأشخاص ذوي البشرة السمراء يتعرضون بشكل أقل للإصابة بسرطان الجلد ، إلا أن الأشخاص ذوي البشرة السمراء يتعرضون للإصابة بسرطان الجلد في حالة تعرضهم لاشعة الشمس الضارة ، وخاصة إذا تعرضوا لها دون استخدام واقيات الشمس الطبية التي يوصي باستخدامها الأطباء ، لذلك لا تعتبر البشرة السمراء وقاية كافية من الإصابة بسرطان الجلد ، فسرطان الجلد يمكن أن يصيب أي شخص وفقآ للعديد من العوامل ، ولا يعتمد فقط على لون البشرة كما يعتقد البعض خطأ .

3 – لا تنمو الخلايا السرطانية الخاصة بسرطان الجلد إلا في الشامة :
يعتقد البعض أن سرطان الجلد يحدث من خلال إصابته للشامات الموجودة في الوجه والجسم بشكل عام ، وهذا الكلام غير صحيح على الإطلاق ، حيث يمكن أن تنمو الخلايا السرطانية بأشكال عديدة ، فبعض المرضى المصابون بسرطان الجلد لديهم العديد من الشامات في الوجه والجسم ، ومع ذلك لا يحدث السرطان فيهم ، وتأتي الإصابة من أماكن أخرى .

4 – يمكن ان يحدث سرطان الجلد للأشخاص الذين لا يمتلكون شامات :
كلما زاد عدد الشامات يزيد إحتمال الإصابة بسرطان الجلد ، إلا أن الأشخاص الذين لا يمتلكون أي شامات أو يمتلكون عدد قليل منها يمكن أن يصابوا بسرطان الجلد أيضآ ، لذلك فلا يجب الإعتماد على علامات معينة لضمان الوقاية من سرطان الجلد .

5 – سرطان الجلد يحدث دون وجود أي شامات على الإطلاق :
يمكن أن يصيب سرطان الجلد الأظافر ، ويبدأ منها ، على الرغم من أن الشخص لا يمتلك في وجهه أو جسمه أي شامات على الإطلاق ، وقد حدث بالفعل إكتشاف الإصابة بسرطان الجلد لدى العديد من الأشخاص الذين لا يمتلكون ولو شامة واحدة .

6 – سرطان الجلد يمكن أن يظهر من خلال العين :
على الرغم من أن هذا الإحتمال ضعيف ، إلا أنه حدث بالفعل لدى العديد من الحالات من قبل ، فالأشخاص الذين يعانون من إرتفاع ضغط العين في عين واحدة ويكون هذا الإرتفاع مصحوب بضبابية الرؤية ، يجب أن يقوموا بعمل كشف على الإصابة بسرطان الجلد ، فهذه الاعراض قد تدل على المرض .

7 – سرطان الجلد يصيب المسنين بشكل أكبر :
ينتشر سرطان الجلد لدى الكبار في السن في عمر الـ 50 أو الـ 60 عامآ ، نظرآ لأن هؤلاء الأشخاص لم يكونوا يستخدمون واقيات الشمس ، أويتعرضون لفترات طويلة لأشعة الشمس الضارة .

8 – التشخيص المبكر أهم خطوة في علاج سرطان الجلد :
على الرغم من خطورة سرطان الجلد ، إلا أن الكشف المبكر قد يساعد على علاج المرض والشفاء منه بشكل نهائي ، لذلك فالخضوع للفحص الذاتي والفحص الطبي كل فترة يساعد بشكل كبير في تشخيص وعلاج المرض قبل أن يسبب أي مضاعفات صحية .

9 – لا يحدث سرطان الجلد بسبب مواد التسمير فقط :
يحدث سرطان الجلد لدى البعض نتيجة العوامل الوراثية ، حيث أن الشخص الذي يتعرض أحد أقرباءه من الدرجة الأولى للإصابة بسرطان الجلد يزيد إحتمال تعرضه للإصابة بالمرض أيضآ .

10 – الميلانوما أخطر أنواع سرطان الجلد :
سرطان الجلد له العديد من الانواع لكن الميلانوما هي أحد أخطر أنواع مرض السرطان ، وأكثرها فتكآ على الإطلاق ، والتشخيص المبكر يساعد في علاج المرض .

كلمات مفتاحية

موضوعات متعلقة

شارك بتعليق

تعليقات 0