10 أمراض تسببها المشروبات الغازية

الأربعاء 01 مارس 2017 الساعة 01:42 م 10 أمراض تسببها المشروبات الغازية

كتب - وفاء شلبي

أصبحت المشروبات الغازية ومنذ فترة ليست بسيطة أحد الأساسيات في يومنا ، وقد أصبحت المشروبات الغازية أيضآ أحد العادات الغذائية الرئيسية عند تناولنا للطعام ، فقد اعتاد الكثيرين على تناول المشروبات الغازية يوميآ ، بل ويتناولها البعض أكثر من مرة في اليوم الواحد ، ووصل تناول البعض لها إلى درجة الإدمان ، وهنا هي المشكلة ، حيث أجريت العديد من الدراسات على المشروبات الغازية ، وحذرت جميع الدراسات تقريبآ من تناول المشروبات الغازية ، أو على الأقل الإفراط في تناولها ، حيث أن المشروبات الغازية بمختلف أنواعها تسبب العديد من التغيرات الضارة في الجسم بمجرد تناولها ، وبالتالي فهي تسبب أمراض عديدة على المدى البعيد .

فبمجرد شرب أي نوع من المشروبات الغازية ، تدخل نسبة كبيرة جدآ من السكريات إلى الدم ، وبالتالي يتم إخطار البنكرياس ، وبالتالي يبدأ البنكرياس بإنتاج كمية كبيرة من الانسولين لتعادل السكريات الموجودة في الدم ، وبعد 10 دقائق من تناول هذه المشروبات يستجيب الكبد لإنذار البنكرياس ، فيبدأ تحويل هذه السكريات إلى دهون مخزنة بداخله ، وهذه هي نبذة بسيطة عن الأضرار التي يحدثها كوب واحد من المشروبات الغازية ، وفيم يلي أخطر 10 أمراض يمكن أن يسببها تناول المشروبات الغازية بإفراط .

10 أمراض تسببها المشروبات الغازية :

 

1 – السمنة : أجريت العديد من الدراسات الحديثة على الأطفال والبالغين ، حيث أثبتت هذه الدراسات أن الأشخاص الذين يتناولون المشروبات الغازية باستمرار يدخلون إلى أجسامهم كميات هائلة من السكر ، وبالتالي يقوم الجسم بتحويل هذه السكريات إلى دهون تختزن في الجسم ، مما يسبب زيادة الوزن الكبيرة ، والتي يمكن أن تحدث خلال فترة زمنية بسيطة نسبيآ ، كما أن الأشخاص البدناء و الذين يتناولون المشروبات الغازية بإفراط ،  بمجرد توقفهم عن تناول المشروبات الغازية يجدون تحسنآ ملحوظآ في أوزانهم ، كما أن فقد الوزن الزائد يصبح أسهل بالنسبة لهم ، وخاصة الدهون المتركزة في محيط الخصر .

2 – أمراض القلب : أجريت دراسة في جامعة هارفرد على مجموعة من الرجال الذين يتناولون المشروبات الغازية بشكل مستمر ، وقد أثبتت هذه الدراسة أن هؤلاء الرجال أكثر عرضة بنسبة 20 % من غيرهم للإصابة بالنوبات القلبية ، مقارنة بالرجال الذين لا يتناولون المشروبات الغازية ، أو يتناولونها في أضيق نطاق ، كما أوضحت الدراسة أن المشروبات الغازية ترفع من مستوى الكولسترول في الدم ، بالإضافة إلى نسبة الدهون الثلاثية أيضآ ، مما يزيد من إحتمال الإصابة  بتصلب الشرايين ، والجلطات القلبية ، وغيرها من أمراض القلب الخطيرة التي يسببها الكولسترول المرتفع .

3 – مرض السكري : الأشخاص الذين يفرطون في شرب المشروبات الغازية يعرضون أنفسهم للإصابة بمرض السكري من النوع الثاني بنسبة تصل إلى 26 % مقارنة بغيرهم ممن لا يتناولون هذه المشروبات ، وذلك نتيجة تشبع هذه المشروبات بنسبة عالية من السكر .

4 – ارتفاع ضغط الدم :
تحتوي المشروبات الغازية على نسبة عالية من السكريات والصوديوم ، وتناولها بكثرة يؤدي إلى الإصابة بغرتفاع ضغط الدم على المدى البعيد .

5 – السرطان : قد يصل خطر الإفراط في المشروبات الغازية إلى الإصابة بالسرطان ، حيث وجدت دراسة أمريكية أجريت في عام 2013 أن النساء التي تفرط في تناول المشروبات الغازية معرضون بعدج الوصول لسن اليأس للإصابة بسرطان بطانة وعنق الرحم بنسبة تصل إلى 80 % ، أما الرجال فنسبة إصابتهم بسرطان البروستاتا تزيد مع تناول المشروبات الغازية بنسبة تصل إلى 40 % .

6 – حصوات الكلى :
يزيد تناول المشروبات الغازية من إحتمال تكون حصوات كلوية ، وذلك نتيجة إحتواء هذه المشروبات على الفركتوز ، وبعض الأحماض والمركبات التي تؤثر على الكلى .

7 – أمراض العظام : تقلل المشروبات الغازية من نسبة الكالسيوم في الجسم ، وتزيد من إنخفاض كثافة العظام وخاصة عند السيدات مع الدخول في مرحلة الحمل والولادة ، كما أن تناول هذه المشروبات بعد تناول مشروبات مفيدة للعظام من الحليب تفسد تأثير الحليب المفيد على العظام .

8 – النقرس :
الإفراط في المشروبات الغازية يسبب مرض النقرس ، وإلتهاب المفاصل ، نتيجة زيادة حمض اليوريك ، وتراكمه في المفاصل .

9 – تسوس الأسنان :
إن المشروبات الغازية لها تأثير ضار جدآ على الأسنان ، فمع ضعف الكالسيوم ، تسبب الأحماض الموجودة في المشروبات الغازية إلى تسوس الاسنان بعض تراكمها على مينا الأسنان .

10 – الأرق :
ربطت العديد من الدراسات بين الأرق ، وعدم القدرة على النوم بشكل جيد ومتواصل وبين الإفراط في تناول المشروبات الغازية ، دون أن تجد لذلك سبب واضح حتى الآن .

كلمات مفتاحية

موضوعات متعلقة

شارك بتعليق

تعليقات 0