8 أشياء بالمنزل مليئة بالجراثيم.. الهاتف أخطر من المرحاض

الأحد 21 أغسطس 2016 الساعة 12:52 م 8 أشياء بالمنزل مليئة بالجراثيم.. الهاتف أخطر من المرحاض

كتب - وفاء شلبي

الأخطار التي تحدق بنا ليست كلها مرئية ومن السهل اكتشافها، والجراثيم هي عدو الإنسان الخفي الذي يتسلل إلينا دون أن ندري، ولكن الأخطر من ذلك ألا نعرف أين توجد تلك الجراثيم.

 

دورة المياه ليست وحدها التي تحوي الكثير من الجراثيم، إنما هناك العديد من الأشياء التي تمسكينها بيديك يومياً وقد تحتاجين غسل يديك بمضادات الجراثيم بعد لمسها مباشرة لحماية نفسك.

1- حوض المطبخ

صدق أو لا تصدق، حوض الحمام مليء بالجراثيم أكثر من الحمام بأكمله، وفقا لبحث عام 2008 نشر في مجلة علم الأحياء الدقيقة، فالحوض يحتوي على متوسط 100 ألف جرثومة لكل سنتيمتر مربع، مقارنة مع متوسط ​​ما يوجد في الحمام 100 بكتيريا في كل سنتيمتر مربع، فاحرصي بداية من الآن على تطهير مطبخك من جراثيم الحوض بشكل يومي.

 

2- فرشاة أسنانك

وفقاً لبحث قامت به الجمعية الأمريكية لعلم الأحياء الدقيقة، نحو 60% من فُرش الأسنان يتواجد “البراز” عليها، وذلك لأن معظم الناس تضعها بالقرب من المرحاض، والبكتيريا الموجودة به تقفز في الهواء وعلى الأسطح المحيطة بها، لذا احرصي دائما على تغطية فرشاة الأسنان والمرحاض أيضا.

 

3- “إسفنجة” المطبخ

البكتيريا تستقر دائما في الأركان والزوايا المظلمة من الإسفنجة وتنمو كل 20 دقيقة في حالة عدم استخدام الإسفنجة، يمكنك محاربة ذلك عن طريق تعقيم الإسفنجة بشكل منتظم في الماء المغلي.

 

4- سماعات الأذن

إذا كنت الشخص الوحيد الذي يستخدم سماعات الأذن، فهذا أفضل بالطبع، ولكن هناك كمية مدهشة من البكتيريا في أذنيك التي تنتقل إلى سماعاتك، لذا من الأفضل تنظيف أذنك باستمرار قبل استخدامها، وجعلها استخدام شخصي دون إعطائها لأحد لتقليل نسبة الجراثيم المنتقلة إليها.

 

5- غسالة الملابس

في كل مرة تستخدمين الماء البارد لغسل ملابسك في الغسالة، عند لمسها تلمسين العديد من البكتيريا والجراثيم الموجودة عليها، لذا حصّني نفسك وملابسك وغسالتك باستخدام الماء المغلي للملابس القطنية والبيضاء لقتل كل أنواع البكتيريا الجراثيم.

 

6- لوحة المفاتيح

لوحة المفاتيح تحتوي على 2000 بكتيريا زيادة عن الموجودة في المرحاض، لذا احرصي دائما على تنظيفها بالمنظف الخاص بها، وغسل يديك بعد الاستخدام مباشرة.

 

7- كرسي الأطفال

وفقا لدراسة حديثة، فإن متوسط البكتيريا الموجودة في كرسي السيارة الخاص بالأطفال 100 سلالة مختلفة من البكتيريا لكل سنتيمتر مربع، ويشمل ذلك السالمونيلا والإشريكية القولونية.

 

8-  الهاتف المحمول

الدراسات أثبتت أن الهاتف المحمول الخاص بك يحتوي على بكتيريا 10 مرات أكثر من الموجودة على المرحاض، احرص على تنظيف يدك باستمرار ووجهك بعد استخدامه.

كلمات مفتاحية

موضوعات متعلقة

شارك بتعليق

تعليقات 0