ابتكار مادة جديدة لتغليف الأطعمة من الحليب

الثلاثاء 23 أغسطس 2016 الساعة 01:55 م ابتكار مادة جديدة لتغليف الأطعمة من الحليب

كتب - محمد أسامة

يعكف علماء على تطوير نوع من التغليف، يأملون أن يحافظ على الطعام على نحو أكثر فعالية ولمدة أطول، مقارنة بالمواد البلاستيكية، ليساعد في تقليل المهدر منها ومن البلاستيك على حد سواء.

 

وقال علماء من وزارة الزراعة الأمريكية في اجتماع لـ"الجمعية الأمريكية للكيمياء"، إن مادة التغليف مصنوعة من بروتين في الحليب يسمى "كازين".

 

وأوضح العلماء، أن التغليف المعتمد على الحليب، لا يحتوي حاليا على الكثير من المذاق، لكن يمكن أن تضاف إليه نكهات وفيتامينات ومواد غذائية أخرى ليكون مفيدا من الناحية الغذائية.

 

وأضاف الباحثون، إن الأغلفة شبيهة بالأغلفة البلاستيكية، لكنها أفضل 500 مرة في حماية الأطعمة من الأكسجين، فضلا عن كونها قابلة للتحلل الحيوي والبقاء لفترة أطول.

 

وذكر بيجي توماسولا رئيس فريق البحث، أن "المواد المعتمدة على البروتين تحجب الأكسجين، بقوة ما يساعد في منع فساد الطعام وعندما تستخدم في التغليف فإن بمقدورها الحيلولة دون إهدار طعام في عملية التسلسل الغذائي".

 

جدير بالذكر أنه يهدر ما بين 30 و40% من الأطعمة المنتجة بمختلف أنحاء العالم بسبب فسادها في مرحلة ما بعد الحصاد أو خلال النقل أو التخلص منها بواسطة المتاجر والمستهلكين.‭‭ ‬‬

 

كلمات مفتاحية

موضوعات متعلقة

شارك بتعليق

تعليقات 0