مكملات فيتامين "بي3" تقي آلام الأعصاب

مكملات فيتامين "بي3" تقي آلام الأعصاب

الثلاثاء 28 فبراير 2017 الساعة 01:42 ص مكملات فيتامين "بي3" تقي آلام الأعصاب

كتب - محمد الليثي

أظهرت دراسة أميركية حديثة أن تناول جرعات يومية من مكملات فيتامين "بي33"، تقي من آلام  الأعصاب الناجمة عن تناول أدوية العلاج الكيميائي للسرطان.

وأجرى باحثون بجامعة آيوا الأميركية هذه الدراسة على الفئران، ونشرت في دورية الجمعية الدولية لدراسة الألم.

وأوضح الباحثون أنه "رغم دور العلاجات الكيميائية في تحسن معدلات بقاء مرضى السرطان على قيد الحياة، فإن تلك العلاجات تسبب آثارًا جانبية أبرزها اعتلال الأعصاب المحيطية الذي ينجم عنه آلام الأعصاب".

وللوصول إلى نتائج الدراسة، عالج فريق البحث فئران التجارب بعقار "باكليتاكسيل" (Paclitaxel) وهو علاج كيميائي يستخدم عادة لعلاج سرطان الثدي والمبيض.

ووجد الباحثون أن عقار "باكليتاكسيل" يسبب اعتلال الأعصاب المحيطية، وتستمر الأعراض خمسة أسابيع على الأقل بعد انتهاء العلاج الكيميائي.

وكإجراء وقائي، أعطى فريق البحث الفئران جرعات يومية بلغت مئتي ميلليغرام يوميًا من "النيكوتيناميد"، وهو شكل من أشكال مكملات فيتامين "بي3" لمدة سبعة أيام قبل بدء العلاج الكيميائي.

ووجد الباحثون أن هذه المكملات شكلت تأثيرًا وقائيًا للفئران من آلام اعتلال الأعصاب المحيطية، حتى بعد أسبوعين على الأقل من التوقف عن تناولها.

وأضافوا أن تلك المكملات قضت على فرط الحساسية، وهى عرض يأتي للمرضى نتيجة تناول أدوية السرطان، حيث لا يستطيع المرضى في الغالب ارتداء أحذية، حيث تصبح بشرتهم حساسة ضد هذه الأشياء، بل يرتدون أشياء مفتوحة أو طبية.

موضوعات متعلقة

شارك بتعليق

تعليقات 0