لمرضى فيروس سي ...تجنب هذه العناصر الغذائية في طعامك

الأربعاء 24 أغسطس 2016 الساعة 07:59 م لمرضى فيروس سي ...تجنب هذه العناصر الغذائية في طعامك

كتب - محمد أسامة

يلعب الغذاء دورًا هامًا في علاج الأمراض وتقوية مناعة المريض وخاصة مرضى الالتهاب الكبدى الفيروسى "سى"، والذي يعد من أشهر أمراض العصر المنتشرة في مصر ولكن بعض الأطعمة تزيد من حدة المرض ويكون لها تأثير سلبى على صحة الإنسان.. لذا تقدم الدكتورة مها الجمل، أستاذ التغذية أخطر الأطعمة التي يجب الابتعاد عنها نهائيا وتجنب تناولها.

 

الدهون

الدهون من أخطر المواد الغذائية التي تهدد صحة مريض فيروس "سى" وخاصة المتوافرة في اللحوم الحمراء والأطعمة الجاهزة، حيث تعرض المريض للإصابة الكبد الدهنى.. لذا يجب الابتعاد عن اللحوم الحمراء ومنتجات الألبان والحليب كامل الدسم واستبدالها باللحوم البيضاء والأسماك فهى تتمتع بفوائد غنية للصحة.

 

الصوديوم

يؤدى زيادة الصوديوم بالجسم إلى احتجاز السوائل وحدوث تدخم بالكبد ومن المصادر الغنية بالصوديوم ملح الطعام والأطعمة المحفوظة واللحوم المصنعة والحمراء.. لذا يجب استبدال الملح بعصير الليمون ووضعه على الطعام، وذلك لأن الليمون لا يشكل أي ضرر على مريض الكبد.

 

الحديد

مرضى التهاب الكبدى الفيروسى "سى" يعانون من زيادة كمية الحديد بالجسم فعند تناول الأطعمة الغنية بالحديد يعرض الكبد إلى التلف لزيادة المخزون عن الكمية المحددة له مما يصعب التعامل معها لذا يجب الابتعاد عن الكبد، العسل الأسود، السبانخ، اللحوم الحمراء وغيرها من مصادر الحديد الأخرى المختلفة.

 

موضوعات متعلقة

شارك بتعليق

تعليقات 0