فوائد الموز المدهشة أثناء الحمل

الأحد 26 فبراير 2017 الساعة 03:19 م فوائد الموز المدهشة أثناء الحمل

كتب - وفاء شلبي

ولادة حياة جديدة هي واحدة من أروع المعجزات في هذا العالم . عندما تعلم المرأة بأنها حامل ، تصبح أكثر وعيا حول حميتها الغذائية و نمط حياتها لتستقبل هذه الهدية الخارقة بأحسن حال .
الفواكه و الخضروات تساعد بشكل طبيعي في النمو الصحي للجنين . و يعتبر الموز من الفواكه الغنية بالعديد من العناصر الغذائية الأساسية ، و الذي يقدم لك و لجنينك الكثير من الفوائد الصحية المذهلة . يعتبر الموز وجبة غذائية متكاملة لكلا من الأم و الجنين .

فوائد الموز خلال فترة الحمل :
1. الوقاية من التشوهات الخلقية : 

الموز غني بحمض الفوليك الذي هو ضروري لتطوير الأعصاب و الدماغ و الحبل الشوكي للجنين .
نقص حمض الفوليك يمكن ان يسبب الولادة المبكرة أو ولادة طفل مع عيب خلقي مثل السنسنة المشقوقة .

2. يقلل الانيميا ( فقر الدم ) : 
واحدة من القضايا قبل الولادة الأكثر شيوعا هي الأنيميا . يمكن التغلب على هذه المشكلة عن طريق اتباع نظام غذائي غني بالحديد . الموز يعتبر واحدا من المصادر الطبيعية الغنية بالحديد بالإضافة إلى حمض الفوليك . و لذلك فإن تناول الموز خلال فترة الحمل يساعد على الوقاية من فقر الدم أو محاربته .

 

3. مصدر جيد للكالسيوم : 
من المعروف ان الكالسيوم ضروري لتنمية العظام و نظام الهيكل العظمي . و بالتالي ، فأنت بحاجة الى الكالسيوم لنمو عظام طفلك المتزايد و الحفاظ على صحة عظامك . و تعتبر هذه الفاكهة المعجزة التي تسمى الموز هي مصدر جيد للكالسيوم .

4. يعزز نمو الخلايا : 
الموز أثناء الحمل يعتبر مصدرا جيدا لفيتامين B6 ، و الذي يعمل كناقل عصبي . و يعزز أيضا نمو كرات الدم الحمراء ( خلايا الدم الحمراء ) .

5 . غني بمضادات الأكسدة : 
تحتوي هذه الفاكهة العظيمة على فيتامين C ، الذي يعد مضادا قويا للأكسدة . تساعد مضادات الأكسدة في حماية الجسم من الجذور الحرة . و ذلك بالإضافة إلى تعزيز الجهاز المناعي .

6. يقلل الغثيان الصباحي : 
يعتبر الغثيان الصباحي من أعراض الحمل الشائعة خلال الأشهر الثلاثة الأولى . و قد لوحظ ان استهلاك الموز بشكل منتظم في المراحل المبكرة من الحمل يساعد في الحد من غثيان الصباح .

7. تعزيز الطاقة : 
لا شيء يمكن أن يغلب الموز في توفير الطاقة الفورية ! يعتبر الموز جنبا إلى جنب مع كوب من الحليب وجبة متكاملة .
يحتوي الموز على جميع السكريات الطبيعية ( الجلوكوز ، و السكروز ، و الفركتوز ) التي تعمل كمصدر للطاقة لجميع الفئات العمرية . و بالتالي ، فمن الضروري للغاية بالنسبة للنساء الحوامل تناول الموز يوميا لتلبية احتياجات الطاقة .

8 . السيطرة على ضغط الدم : 
تذبذب ضغط الدم هو مسألة قد تثير القلق لدى النساء الحوامل . الحفاظ على ضغط الدم كل طبيعي من خلال اتباع نظام غذائي صحي هو أفضل وسيلة للحد من التوتر و القلق .
الموز هو مصدر غني بالبوتاسيوم ، لذلك يساعد في الحفاظ على ضغط دم المرأة الحامل . كما يساعد البوتاسيوم أيضا في الحد من التقلصات العضلية و آلام الساق أثناء الحمل .

9. توقف الجوع بين الوجبات : 
الموز غني بالكربوهيدرات . لذلك يمكنك أنك تأكل الموز لوقف الجوع بين وجبات الطعام ، لأنه بمثابة وجبة كاملة في حد ذاته .

10. الحفاظ على مستويات السكر في الدم : 
من المهم جدا الحفاظ على مستويات السكر في الدم خلال فترة الحمل و خاصة اذا كنت تعاني من سكري الحمل . الموز سوف يساعدك على تجنب هذه المشكلة إذا كنت تتناوليه بشكل منتظم خلال فترة الحمل .

11. الحفاظ على مستويات الكوليسترول في الدم : 
يساعدك تناول الموز خلال فترة الحمل على حماية الجسم من الموليسترول و الدهون المتراكمة .

12. يساعد على تقليل القلق و التوتر : 
يحتوي الموز على نسبة عالية من التربتوفان الذي يتحول في الجسم إلى السيروتونين ، الذي يساعد على تحسين الحالة المزاجية . و بالتالي فإن تناول الموز بشكل منتظم في المراحل المبكرة من الحمل يمنع من الاضطرابات النفسية المصاحبة للحمل .

13. يحارب الامساك : 
الإمساك إحدى المشاكل التي تواجه السيدات الحوامل . يمكن أن يساعد الموز في الحد من هذه المشكلة حيث يحتوي على الألياف الغذائية التي تساعد في عملية الهضم و تساعد على حركة الأمعاء .

و أخيرا : ينصح بتناول موزة يوميا خلال فترة الحمل لما له من فوائد صحية .

كلمات مفتاحية

موضوعات متعلقة

شارك بتعليق

تعليقات 0