أيهما أسوأ لك الملح أم السكر؟

الثلاثاء 28 فبراير 2017 الساعة 11:56 ص أيهما أسوأ لك الملح أم السكر؟

كتب - وفاء شلبي

يُجمع الاطباء والاختصاصيون في آرائهم حول أضرار الملح والسكر على الصحة وضرورة الحد من تناولهما. لكن السؤال الذي يُطرح: أيهما قد يكون أسوأ للصحة؟

بحسب الاختصاصيين، على الرغم من أن الملح كما السكر مضر بصحة القلب والصحة العامة، إلا أن استهلاك السكر قد يكون أسوأ لأنه يزيد من الآثار السلبية الناتجة من الملح سوءاً. إذ يعتبر ارتفاع ضغط الدم المعروف بـ"القاتل الصامت". 
هذا وليس الملح المضاف إلى الأكل وحده مصدراً، بل إن أطعمة كثيرة نتناولها تحتوي عليه وإن كنا نجهل ذلك كالمعلبات مثلاً واللحوم المدخنة والأطعمة المصنّعة عامةً... أما بالنسبة إلى السكر فغالباً ما يتم الحديث عن دوره في زيادة الوزن لاعتباره مصدراً للوحدات الحرارية أو في جعلنا أكثر عرضة للإصابة بالسكري في المدى البعيد، إلا أنه في الوقت نفسه يجعل الخلايا تشيخ بسرعة، ويزيد معدل الالتهابات في الجسم مما يزيد خطر الإصابة بالأمراض الخطيرة المزمنة. 
كما ان السكر يؤثر سلباً في ضغط الدم، خصوصاً عندما يتداخل مع تأثير الملح. فعند تناول السكر بكثرة يفرز الجسم المزيد من الأنسولين مما يؤدي إلى تكدس الملح في الكلى، مما يؤدي حتماً إلى ارتفاع ضغط الدم أكثر، خصوصاً في حال الإكثار من تناول الملح. صحيح أن الإكثار من تناول السكر يبدو أسوأ للصحة، لكن لا بد من الإشارة إلى أن كلاً منهما يعرف بالسم الابيض وينصح بالحد من تناوله قدر الإمكان.

 

 

كلمات مفتاحية

موضوعات متعلقة

شارك بتعليق

تعليقات 0