هل لقاح الانفلونزا ضروري؟

الثلاثاء 23 أغسطس 2016 الساعة 03:23 م هل لقاح الانفلونزا ضروري؟

كتب - محمد أسامة

نعم لقاح الإنفلونزا ضرورة خاصة لكبار السن والمصابين ببعض الأمراض المزمنة ومنها مرض السكر أو ارتفاع ضغط الدم.

 

اللقاح يجب تناوله من الآن وحتى الأسبوع الأول من شهر أكتوبر.

 

- لقاح الإنفلونزا الموسمية يحضر كل عام للوقاية من فيروسات الإنفلونزا A&B والتى تتحور كل فترة إلى صورة مغايرة لما كانت عليه مقارنة بالنوع الثالث منها C الذى غالبا ما يظل على حاله. لذا فلقاح الإنفلونزا لا يتكرر بذات التركيب انما يتغير كل عام وفقا للتحورات التى قام بها الفيروس.

 

- لقاح الإنفلونزا لا يقى من نزلات البرد. نزلة البرد أمر مماثل للإنفلونزا فى الأعراض: احتقان الحلق وسيلان الأنف وبعض صعوبات التنفس إلى جانب السعال والعطس والحرارة وآلام العضلات.

 

لكن نزلة البرد قد تحدث نتيجة للإصابة بأى فيروس من مجموعة من الفيروسات قد تتعدى المائتين فى العدد الأمر الذى يجعل من العسير إنتاج لقاح يقى منها.

 

- لا تعالج الفيروسات بالمضادات الحيوية بل هناك عدد قليل للغاية من مضادات الفيروسات التى تستخدم فى علاج أمراض بعينها ليست منها الإنفلونزا أو نزلات البرد.

 

-الوقاية من الإنفلونزا تبدأ بالتطعيم. أما علاجها ونزلات البرد فيعتمد على علاج الأعراض: مخفض للحرارة، سوائل بكثرة، حجرة هادئة جيدة التهوية، ملاحظات النظافة العامة من غسل الأيدى بانتظام لاستخدام المناديل الورقية والتخلص منها فورا وبحذر.

 

أما ما يجمع عليه الجميع فهو فائدة حساء الدجاج المطهو فى المنزل مع إضافة البصل والفلفل الأسود له الذى يقال إنه يساعد على تفتح المجارى الهوائية.

كلمات مفتاحية

موضوعات متعلقة

شارك بتعليق

تعليقات 0