قائمة بأبرز اللقاحات الخاصّة بـ "الحجاج"

السبت 27 أغسطس 2016 الساعة 12:44 م قائمة بأبرز اللقاحات الخاصّة بـ "الحجاج"

كتب - وفاء شلبي

يجتمع في موسم الحج العظيم ملايين الحجاج من شتى بقاع الأرض على اختلاف ظروفهم المناخية والبيئية والصحية، مما يجعلهم عرضة للإصابة بالعديد من الأمراض التي قد تشكل خطراً على صحتهم وربما تتسبب في شل قدرتهم على متابعة مناسك الحج.

"سيدتي نت" يطلعك على قائمة اللقاحات الأساسية التي يجب أن يتلقاها زوار بيت الله الحرام على اختلاف اعمارهم، وقبل توجههم إلى الحج:

- لقاح الحمى الشوكية: الحمى الشوكية مرض معدٍ خطير قد يؤدي الى حدوث إعاقة عصبية وربما إلى الوفاة؛ لذا يعتبر هذا اللقاح واحداً من أهم التطعيمات، وهو إجباري قبل 10 أيام من الوصول إلى السعودية. لا يمكن الحصول على التأشيرة من دون شهادة تطعيم سارية المفعول.
- لقاح الانفلونزا الموسمية والالتهابات: لقاح ضروري جداً ويوصي به الأطباء وإن كان ليس إلزامياً أو مفروضاً من قبل السعودية. يفضل أخذ أحدث اللقاحات الخاصة بفيروس الإنفلونزا، خاصة مع انتشار فيروس "كورونا". وعلى الرغم من أنَّ هذا الفيروس الأخير مختلف عن الانفلونزا، غير أن اللقاح، وبشكل غير مباشر، يرفع المناعة ضده.

 

- لقاح الأطفال: لابد من إيلاء لقاحات الأطفال عناية خاصة؛ لأنهم أكثر عرضة للإصابة. لا بد إذن أن يتم التأكد من أن الأطفال تحت الـ15 عاماً قد استكملوا جرعاتهم التطعيمية الأساسية مع ضرورة تلقي لقاح شلل الأطفال الفموي، حتى لو تم أخذه من قبل.
- لقاح الحمى الصفراء: يقتصر هذا التطعيم على الدول المصابة بالمرض، وغالباً ما يطبّق على الدول الإفريقية الصحراوية.
- لقاح الكوليرا: يعطى للحجاج القادمين من مناطق موبوءة ومصابة بالمرض. ويطبق العزل الصحي على الحالة المشتبه بها.
- كما أن هناك عدداً من اللقاحات الأخرى الاختيارية، مثل: لقاح التهاب الكبد الفيروسي (A) و (B) ، ولقاحات التيفوئيد والتيتانوس والحصبة الألمانية أو النكاف.

كلمات مفتاحية

موضوعات متعلقة

شارك بتعليق

تعليقات 0