العلماء على بعد خطوة من حل شفرة «الأنفلونزا»

العلماء على بعد خطوة من حل شفرة «الأنفلونزا»

الثلاثاء 28 فبراير 2017 الساعة 02:17 ص العلماء على بعد خطوة من حل شفرة «الأنفلونزا»

كتب - محمد الليثي

حقق ​​العلماء طفرة هائلة في قدرات مقاومة «نزلات البرد» العادية، بعد اختراقهم «الشفرة الوراثية» للعديد من سلالات المرض مؤخرًا، وهو ما يساعد على تطوير لقاحات معالجة نزلات البرد التي تعد غير مجدية إلى حد كبير بسبب «تحور الفيروس».
 
 
 
ومع ذلك، يقول الباحثون إن الأدوية التي تستهدف الجينات الخاصة بالمرض، والتي تكون قادرة على علاج الفيروس قد تكون متاحة في غضون عشر سنوات.

 

وخلال دراسة منشورة حديثة، اكتشف فريق من العلماء البريطانيين والفنلنديين، آلية تجمع الفيروسات المتعددة في منطقة صغيرة بالجينوم، والتي تسبب تحور الفيروس ومقاومته للأدوية.

 

ووجد الباحثون أن تفاصيل آلية عمل سلالات الفيروس المختلفة، متشابهة إلى حد كبير، وهو ما يمكن لعقار واحد علاجهم جميعًا، ولكن المرحلة التالية من الدراسة، تسعى إلى الكشف عن الأدوية المضادة للفيروسات والتي تستهدف هذه الآلية نفسها، بغرض تعطيلها ومنع تحور الفيروس، وذلك في غضون السنوات العشر المقبلة.

 

وقال البروفيسور بيتر ستوكلي أحد المشاركين في الدراسة، إن آلية عمل الفيروس وطريقة ترميزه منتظمة، ونحن في حاجة إلى دواء له نفس التأثير، ويعطل من عمل تلك الآلية، مضيفًا أن الحماية ضد العدوى عن طريق استخدام لقاحات مكلف جدًا

 

 

 

موضوعات متعلقة

شارك بتعليق

تعليقات 0